الاثنين، 7 ديسمبر 2009

اسم مستعار ..وكلمة سر!! (الحلقة الرابعة)


الإزدواجي

كلنا نحمل شخصيتين بداخلنا ..شخصيتنا ..والشخصية التي يجب أن نكون عليها...ولكننا نحاول دائمًا أن نقارب بين تلك الشخصيتين ..لنصل إلى الشخصية السوية التي نرغيها....نخطأ أحيانًا...نضعف أحيانًا ...نتناقض أحيانًا ..ولكننا نظل دائمًا داخل دائرة الشخصية السوية ..بمعنى إننا لا نبالغ في ضعفنا أو في ازدواجيتنا..

ولكن ازدواجية بعض الشخصيات الموجودة بالمنتديات قد تصل إلى الحد الأقصى من المبالغة ..فقد حدث ذات مرة أن عضوًا شيعيًا قام بسب أحد الصحابة في تعليق له على موضوع ديني ..فحذف مدير المنتدى تعليقه فورًا ورد عليه ردًا منطقيًا ومنظمًا مضيفًا إلى الرد الحُجج والبراهين على تحريم سب الصحابة من السنة النبوية الشريفة...كان رده حماسيًا جدًا..ومفعم بالإيمان بتلك القضية ...الحق أني أعجبت كثيرًا بطريقة عرضه وتحليله للموضوع ...وكأنه عالم جليل...أتى من زمن الأئمة!!

..في اليوم التالي ...في اليوم التالي فقط ..فلم تمر سنين...نفس المدير في نفس المنتدى ..يضع روابط لتحميل حلقات برنامج "هزي يا نواعم" – عفوًا للاسم - ...وهذا البرنامج للذي لا يعرفه ..هو برنامج مسابقات للرقص الشرقي ...وكانت الفضائية اللبنانية LBC تعرضه منذ عامين تقريبًا على شاشتها ..وكانت الراقصة نجوى فؤاد هي من ترئس لجنة التحكيم الموقرة!!.. والتي بالمناسبة كانت تضم رجال لهم شوارب تُلفت الأنظار إليها أكثر من الراقصة شبه العارية التي كانت تُلقب في البرنامج بـ "المتسابقة"!!
مهزلة ... مهزلة بكل المقاييس ..ولأن البرنامج الموقر ليس موضوعنا الآن ...فسأكتفي بالمهزلة الثانية الخاصة بمدير المنتدى ..فكما كان منظمًا وحماسيًا في طريقة رده على موضوع سب الصحابة...مضيفًا الأدلة والبراهين من السنة النبوية الشريفة ..كان أيضًا منظمًا وحماسيًا في طريقة عرضه لروابط تحميل البرنامج ... مضيفًا صور من البرنامج للراقصات وهن يؤدين رقصاتهن!!
كانت صدمتي أشبه بصدمة شخص وقع صيدًا لإحدى برامج الكاميرا الخفية..ولكن هذه المرة ...لم يكن الموقف مضحكًا.

المتحرش

شخصية تجدها في كل مكان ..فالمتحرش يمتلك من السماجة والوقاحة ما يجعله لا يتورع عن التواجد حتى أمام المساجد ليمارس هوايته السخيفة .....فبمجرد أن يرى فتاة ...مجرد فتاة .. ...يبدأ بإلقاء بعض كلمات الغزل بنوعيه العفيف والصريح على مسامعها دون سابق إنذار ...حتى ولو كانت لا تملك من الجمال والرشاقة ما يؤهلها لتكون هدفًا للمتحرشين .....وربما يتطور الوضع ويصبح التحرش بطرق أخرى غير الكلام!!

أما المتحرش في المنتديات له وضع مختلف ...فهو لا يرى شيئًا أصلا ...وهذا بالفعل ما يدعو للضحك!! .فالمتحرش على صفحات الإنترنيت أشبه بالشخصية الكوميدية التي تدعو للسخرية منه ...فهو يغازل الفراغ ...يغازل اللاشيء ... يغازل أي ملف شخصي (بروفايل) مكتوب فيه Female ...فهذه الكلمة لها واقع السحر على متحرشي المنتديات ..حتى ولو كانت تلك الفتاة مجرد صورة رمزية تظهر بجانب صفحة المنتدى!!

فكان السؤال الشهير"ممكن نتعرف؟" هو الشعار الرسمي لكثير من الأعضاء المراهقين وغير المراهقين أيضًا!!

حدث أن قام أحد الأعضاء في ثقة لا أعرف على أي أساس بناها لنفسه ..ودون أي مقدمات... قام بإرسال رقم هاتفه لي!!
يومها..وصلتني رسالة على صندوق الوارد الخاص بي بالمنتدى ووجدت فيه ..رقم هاتف!!...رقم هاتف فقط....بدون اسم.. بدون كلمات حتى!!..وكأن علي فقط أن افتح الباب دون أسأل من الطارق؟..أو ماذا تريد؟..فيكفيني شرفًا وفخرًا أن هذا العضو أرسل إليَّ رقم هاتفه!! ...وموافقتي لحفظ الرقم وقتها بالتأكيد أمر مفروغ منه!! ..و ما هو إلا تحصيل حاصل ..فهو متأكد من الرد!!

الحق أني ضحكت كثيرًا ..وكان هذا الموقف أكثر المواقف التي قابلتها على المنتديات ..تدعو للضحك!!...حتى أن صديقتي قالت لي بالحرف الواحد: "ده حافظ مش فاهم"!!

ولكن هناك بعض التحرشات غير المضحكة على الإطلاق ..بل وتُعد جارحة ..كمن يتصيد مجموعة من العضوات يحملن جنسيات معينة ...ويبدأ في التحرش بهن بعنجهية غريبة ودون أدنى حياء..كالخليجي الذي يتحرش بالمصرية لأنه يرها "فيفي عبده"..والمصري الذي يتحرش باللبنانية لأنه يراها "هيفاء وهبي"!!

أذكر أن قامت إحدى العضوات المصريات بكتابة موضوع رائع عن حرب السادس من أكتوبر ..وبرغم جدية الموضوع وأهميته، .إلا أني وجدت بعض الأعضاء العرب يشكرونها بشكل يميل إلى "البصبصة"..أكثر من المدح ...كالذي أراد أن يثني عليها بكلمات شكر على موضوعها الجدي جدًا بأن قال لها في تعليقه "مصرية وطرية"!!..وبرغم قذارة التعبير..والنظرة الجسدية التي اتخذها ذلك العضو لها ..أو بمعنى أصح للمصريات.. ..إلا أن العضوه لم ترد!!..فكما استفزني رده ...استفزني أيضًا سكوتها....ولا أعلم.. فربما كان هذا من الحكمة.

كذلك نظرتنا نحن المصريين للبنانيات ..في المنتديات وغيرها ..فهي نظرة سطحية جدًا وتافهة!!
فاللبنانية تعني للمصري.. فتاة مثيرة.. فائقة الجمال ...تتراقص في الكليبات ....ولا تعرف سوى عمليات التجميل..وبضع كلمات بالفرنسية!!

أذكر أن أول فتاة لبنانية تعرفت عليها في حياتي ....قابلتها في مسجد الجامعة ...وصلينا سويًا!!
وفيروز ...تلك الأسطورة ...والتي غنت لمكة وللمسيح ...واشتُهرت بوقفتها "المتخشبة"..- إن جازالتعبير-..على المسرح في حفلاتها، ..لبنانية!!

أكره تلك النظرة السطحية..أكره التعميم في أي شيء!!
بل أرفض تلك النظرة التي ينظرها إلينا بعض العرب على الإنترنيت ..فأرسلت رسالة إلى ذلك العضو بصفتي مصرية متضررة ..وطلبت منه حذف التعليق "الطري"!!
فأنا في المنتديات لست فيفي عبده....والفتاة التي قابلتها في المسجد لم تكن هيفاء وهبي!!



يُتبع..

هناك 3 تعليقات:

  1. حلو أوى يا لبنى. عندك حق الإزدواجية اللى أغلب الناس عايشينها دلوقتى خصوصا الشخصيات العامة اللى المفروض إنها بتحدد ثقافة وفكر المجتمع بقت مخيفة. ربنا يستر علينا بجد.

    ردحذف
  2. الموضوع أكثر من رائع

    أسلوبك جميل وسلس ومعبر

    والموضوع حساس ومحزن ومثير للشجن في آن واحد

    ردحذف
  3. نظرة التعميم هي أكثر النظرات التي يعاني منها الشعب المصري

    اما الازدواجيه فهي لدى الجميع بلا خلاف كما ذكرتِ ولكنها قد تتواجد عند البعض بنوع من التطرف

    والتطرف لا يعني أبدا حمل سلاح بل التطرف هو وصول المنتهى في صورة معينة من التصرفات

    ممكن نتعرف :D:P

    اكيد عارفة اني بهزر

    ردحذف